مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

نسبة المدخنات من الطبيبات 16 في المئة والمدخنين من الأطباء 48 في المئة
دراسة حديثة : أكثر من 6 ملايين مدخن في المملكة 40 في المئة منهم مراهقون !

 

الرياض واس :

كشفت دراسة حديثة في المملكة أن عدد المدخنين في المملكة بلغ أكثر من 6 ملايين بمعدل 35 في المئة من البالغين وأكثر من 40 في المئة من المراهقين . أوضح ذلك الأمين العام لجمعية مكافحة التدخين سليمان بن عبدالرحمن الصبي خلال اللقاء الإرشادي عن أضرار التدخين وسبل الوقاية منه الذي نظمته أمس كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتعاون مع الجمعية.

وبين أن ترتيب المملكة في استهلاك التبغ جاء في المركز الثالث والعشرين من حيث استهلاك الفرد للسجائر على المستوى العالمي وأن المملكة في عام 1410هـ احتلت المرتبة التاسعة على مستوى دول العالم في استيراد التبغ بمعدل 37 طنا، وزادت الكمية عام 1426هـ لتصبح 46 طنا بتكلفة تجاوزت مليارا وسبعمائة مليون ريال.

وأشار إلى إحصائية لنسبة المدخنين في القطاع الصحي بمدينة الرياض تبين أن نسبة المدخنات من الطبيبات 16 في المئة ونسبة المدخنين من الأطباء 48 في المئة. وقدم الصبي عرضاً عن أضرار التدخين بين فيه أن آخر إحصائية للمدخنين على مستوى العالم تجاوزت مليارا ومائتي مليون مدخن، وسيزيد عددهم في عام 2020م إلى مليار وستمائة مليون مدخن منهم 84 في المائة في الدول النامية، مشيراًً إلى أن التبغ يقتل سنوياً 5 ملايين شخص بمعدل شخص كل 9 ثوان، وأن شركات التبغ تصنع 5.5 تريليون سيجارة سنوياً.

وأفاد أمين عام الجمعية أن الخسائر الاقتصادية في المملكة تجاوزت أكثر من مليار وسبعمائة ألف ريال، وقال :" إن الخسائر الصحية على المدخنين وعلى المحيطين بهم من التدخين القسري تقدر ما بين 5 إلى 7 مليارات ريال وأن كل مريض يكلف حوالي مليون ريال ونسبة أمراض السرطان الناتجة من التدخين تجاوزت 40 في المائة."

وتحدث عن تجارب المملكة في منع التدخين قائلاً :" في المدينة المنورة تم منع بيع السجائر وتداوله داخل النطاق العمراني وطبقت في محيط المسجد النبوي لمسافة كيلو متر من جميع الجهات، كما حظر البيع في محيط المساجد والمدارس داخل الأحياء السكنية، وحظر أيضاً البيع داخل محلات بيع المواد الغذائية ومحلات بيع الجراك. كما امتدت التجربة لمكة المكرمة حيث منع إصدار تراخيص جديدة لمحلات بيع الجراك والمعسل داخل منطقة حدود الحرم الشرعية، وعدم تجديد تراخيص المحلات القائمة بعد انتهاء مدة صلاحيتها".

وساق الصبي عددا من التوصيات من أهمها منع التدخين في الأماكن العامة، ومنع الإعلان المباشر وغير المباشر للتبغ، وحظر البيع لمن تقل أعمارهم عن 18 سنة، وتنفيذ خطط استراتيجية وبرامج وطنية شاملة لمكافحة التبغ.
 

 
 
 

جريدة الرياض: الثلاثاء 28 ذي الحجة 1430هـ - 15 ديسمبر 2009م - العدد 15149

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019