مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


  نسخة للطباعة
 

المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالسل
 

واشنطن : قنا
حذرت دراسة طبية أجريت مؤخرا المدخنين من أنهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السل بالضعف عن نظرائهم الذين لم يسبق لهم التدخين..داعية في الوقت ذاته إلى تشديد الإجراءات تجاه المدخنين.

وشملت الدراسة التي أجرها عدد من المختصين على مدى ثلاث سنوات على 18 ألف شخص من شرائح مختلفة في تايوان وخلصت الدراسة إلى وجود شقين لخطر الإصابة بمرض السل النشط عند المدخنين مقارنة بالذين لم يسبق لهم التدخين مطلقا.

وقالت الدراسة التي نشرتها المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز التنفسي والعناية الطبية المركزة إن واحدا من ثلاثة أشخاص في العالم مصابين بالسل إلا أن 90 في المائة منهم سوف يبقون في حالة عدوى كامنة وأن 10في المائة الباقية سوف يتطور لديهم السل النشط ويصابون بالمرض في وقت خلال حياتهم بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم كأن يلقى مرضى نقص المناعة المكتسبة الإيدز نتيجة الإصابة بمرض السل. وشملت الدراسة 893،3 من المدخنين و552 ممن اقلعوا عن التدخين و254،13 لم يسبق لهم التدخين مطلقا .

وأكد الباحثون في الدراسة أن المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض السل..كما قالت الدراسة إن أجسام المدخنين أقل قدرة على محاربة الفيروسات والبكتيريا المتطفلة على الجسم.

ولا يزال مرض السل من الأمراض الأولى المسببة للوفاة حول العالم حيث ظهرت نحو 3.9 ملايين إصابة في العام 2007 وتوفي منهم 8.1 مليون شخص.

وتأمل منظمة الصحة العالمية في أن تخفض معدل الوفاة نتيجة الإصابة بالسل إلى نحو وفاة واحدة من أصل مليون شخص بحلول عام 2050.

 

 
 
 

جريدة الاقتصادية: الثلاثاء 11 رمضان 1430هـ. الموافق 01 سبتمبر 2009 العدد 5804

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019