مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

عقد ورش عمل توعية تحمل أسماء العمليات العسكرية
«كفى»: لا إحصائيات حديثة تكشف عن حجم أضرار التدخين في السعودية
 

قال لـ"الاقتصادية" الدكتور صلاح الشيخ مدير جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين، والمخدرات، في منطقة مكة المكرمة إنه لاتوجد إحصائيات حديثة لمعرفة الحجم الحقيقي لأضرار التدخين، ومدى انخراط طلاب وطالبات المدارس فيه، وعدم وضوح حجم المشكلة.

ودعا مدير جمعية "كفى" الجهات المعنية إلى تبني باحثين أو جهات متخصصة في عمليات الإحصاء لإيجاد إحصائيات حديثة، بالتعاون مع بعض الجهات من أجل استخراج الحجم الحقيقي لضرر التدخين.

وبين أن الوسائل الدعائية كبيرة جدا في ترويج السجائر، وربما تؤثر في سلوك الأبناء دون علم أحد، إذ إن حجم المشكلة ينبغي أن يكون محددا ودقيقا، والجميع على استعداد للتعاون وبناء شراكات مع أي جهات من أجل الوصول إلى تحقيق الأهداف.

وأكد أن مشكلة التدخين عالمية، وكل برامج المكافحة في الجمعية، أو في وزارة الصحة أو غيرها تعمل على الوقاية التي تمثل ما نسبته 50 إلى 70 في المائة من برامجها.

وطالب بوجود دراسة حديثة كل فترة لمعرفة المؤشر الحقيقي لحجم المشكلة، وتحديد مدى تأثير البرامج، واحتياجها إلى تحديث، أو وسائل حديثة، ليتسنى من خلالها قياس مدى قوة الدعاية لشركات التبغ.

وأوضح أن جمعية كفى تركز على التعليم، والمرشدين الطلابيين، لأنهم الأقرب للطلاب، ولا سيما أنهم الفئة المستهدفة، لكونهم الأكثر انخراطاً في هذا الداء، لوجود المغريات، ولإثبات الرجولة.

وكان برنامج مكافحة التدخين في إدارة الصحة العامة في الشؤون الصحية في محافظة الطائف قد نظم ورش عمل تدريبية، بعنوان "كيف نواجه خطر انخراط الطلاب في التدخين"، بالتعاون مع جمعية كفى، وجاءت مجموعات تلك الورش، بمسميات العمليات العسكرية السعودية " عاصفة الحزم، وإعادة الأمل، وقوات التحالف، ورعد الشمال"، إلا أن الاسم الأبرز كان محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع، وتأتي تلك المسميات للمرة الأولى ضمن مجموعات ورش العمل التدريبية لهذا، كتعبير عن الاعتزاز الكبير بالوطن، وقيادته.

من جهته، أكد الدكتور سالم الشهري مدير إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم الطائف أن برامج التوعية بأضرار التدخين تنعكس بالنفع والفائدة على الطلاب، كما تعمل على تعزيز الجوانب المهنية، والوقائية لديهم، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، كما أنها تأتي ضمن أطر الشراكات التي تسعى إلى أن يكون الطلاب على مستوى عالٍ في جانب الصحة النفسية بشكل عام، إضافة إلى حماية عقولهم، ومكتسباتهم المعرفية، التي تنعكس إيجابياً على مجتمعهم.

وقال أحمد الكردي، المشرف على برنامج التوعية بأضرار التدخين والمخدرات، في إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم الطائف، إن البرنامج يستهدف أكثر من 32 مشاركاً بين مشرفين تربويين في الإرشاد الطلابي، ومرشدين طلابيين، ومرشدات، مشيراً إلى أهمية المرشد الطلابي، ودوره الكبير في تصحيح المفاهيم والأفكار الخاطئة لدى الطلاب.
 

 
جريدة الاقتصادية: الجمعة 17 جمادى الأول 1437 هـ. الموافق 26 فبراير 2016 العدد 8173  
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019