مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

«نقاء»: الموظف المدخن يهدر 80 دقيقة من الدوام

 

قال رئيس مجلس إدارة نقاء البروفيسور محمد بن جابر اليماني إن هناك وقتًا كبيرًا يُهدر؛ بسبب تعاطي الموظفين للدخان، أثناء الدوام، بالإضافة إلى ما يتعرّض له زملاؤهم غير المدخنين من أضرار صحية؛ بسبب التدخين القسري؛ ما يعرّضهم للإصابة بالنزلات الشعبية، والحساسية، وغيرها من الأمراض التي قد تتسبب في تأخّرهم، وغيابهم عن العمل، وذلك بسبب مباشر لتدخين زملائهم أثناء العمل، وفي المكاتب المغلقة.
وأشار إلى أن الدراسات الحديثة تؤكّد أن غير المدخن يستنشق حوالى 80% من دخان السجائر في الأماكن المغلقة، كما أن التدخين أثناء الدوام يحدث إزعاجًا للموظفين الآخرين في بيئة العمل. وأضاف إن بعض الموظفين الذين يدخنون بشراهة قد يتعاطون نحو 20 سيجارة أثناء الدوام، وفي هذه الحالة إذا افترضنا أن تناول السيجارة يستهلك 4 دقائق، فإن الموظف المعني يكون قد استهلك 80 دقيقة من زمن ساعات العامل، أي ما يعادل ساعةً وثلثًا، وهو وقت كبير جدًّا، إذا قورن بمتوسط ساعات العمل اليومية التي يؤدّيها الموظف، أو العامل، والمحددة رسميًّا بسبع ساعات.
وأوضح أن هناك دراسات اقتصادية متعدّدة حذّرت الشركات والمؤسسات من ساعات العمل المفقودة؛ بسبب تعاطي التدخين أثناء العمل، وقد أشارت إحدى هذه الدراسات إلى أن المدخنين يتغيّبون عن أعمالهم بمعدلات تصل إلى 3 أضعاف غير المدخنين.

 

 

جريدة المدينةالثلاثاء 4 ربيع أول 1437هـ - 15 ديسمبر 2015م

 
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019