مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


  نسخة للطباعة
 

برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة السعودية
محاضرة توعوية حول أضرار التدخين



قدَّم برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة السعودية يوم السبت 27 صفر 1428 هـ الموافق 17 مارس 2007م ، برنامجاً تدريبياً مكثفاً، لمجموعة كبيرة من منسوبي شرطة منطقة الرياض، تضمن عدداً من المحاضرات التوعوية حول أضرار التدخين، وعرضاً للخطوات العملية للإقلاع عن التدخين، وإقامة معرض توعوي يضم مجموعة من المجسمات واللوحات والمطبوعات .. التي تبين أضرار التدخين على مختلف أعضاء الجسم.

كانت المحاضرة الأولى لسعادة المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين، الدكتور عبد الله بن محمد البداح، بيَّن من خلالها الأضرار الصحية والاقتصادية والاجتماعية لاستخدام التبغ بكافة أنواعه، وخاصة تدخين السجائر، وهو أكثر أشكال استعمال التبغ شيوعاً.

وعرض سعادته العديد من الصور الحقيقية لحالات مرضية خطيرة ناجمة عن التدخين، لأشخاص مدخنين أصيبوا بسرطان الرئة أو الحنجرة أو الفم واللسان، وصور لمرضى أصيبوا بجلطات القلب والمخ، وآخرين فقدوا أقدامهم نتيجة لإصابتها بالغرغرينا بسبب التدخين. كما تحدث الدكتور البداح عن أضرار التدخين القسْري (السلبي)، وهو استنشاق الأشخاص غير المدخنين لدخان تبغ المدخنين وتضررهم به، فالمدخن يسبب الأذى والضرر لزوجته وأولاده، ولزملائه في العمل، ولكل من جاوره ..!! وقد ثبت ذلك من خلال الأبحاث والدراسات العلمية. ومن ناحية أضرار التدخين الاقتصادية كشف الدكتور البداح النقاب عن ملايين الريالات التي تخسرها المملكة باستيرادها لما يقارب (40ألف طن) من التبغ سنوياً، فضلاً عن ملاين الريالات الأخرى التي تنفقها الدولة على الرعاية الصحية للحالات المرضية الناجمة عن التبغ والتدخين !!

أنقر هنا لمشاهدة عرض المحاضرة

ثم تحدث الدكتور عيسى زيدان المرزوقي، عضو الطاقم الطبي في برنامج مكافحة التدخين، حول سُبل الإقلاع عن التدخين، وقدَّم شرحاً مفصلاً للخطوات العملية للإقلاع عن هذه العاهة الخطيرة ! وقد أكَّد الدكتور المرزوقي على أن الإقلاع عن التدخين ليس مستحيلاً، إذا توفرت لدى المدخن الرغبة الصادقة، والهمَّة العالية، واتبع الخطوات العملية والنصائح التي جرى بيانها، وتوَّج ذلك كله باللجوء الصادق إلى الله عزَّ وجلَّ، راجياً العون والثبات والقبول. وأشار إلى أنَّ هناك الكثيرين ممن أقلعوا عن التدخين في مختلف البلدان، وهم الآن يتمتعون بحياة أفضل وصحة أكمل، بعيداً عن سموم التبغ وآثاره المهلكة.


الجدير بالذكر إن برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة السعودية ينظم العديد من النشاطات في مجال مكافحة التدخين بعدد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والتجمعات السكانية والمدارس ويرحب بأي دعوات من هذه المؤسسات للتعاون في توعية المدخنين وحثهم على الإقلاع عن التدخين ولعل ما يشجع على الاستمرار في هذه النشاطات هي نجاح البرنامج بتوفيق من المولى عز وجل في إقناع الكثير من المدخنين بترك الدخان و ما يترتب على ذلك من إنقاذ الشخص وأسرته من ويلات هذه الآفة الخبيثة.

عن موقع برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة السعودية http://www.tcp-sa.org/htm/1.htm .

 
 
 
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019