مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

السهر يؤثر على نبضات القلب ويؤدي لقصر العمر


د. العبدالقادر وأحد العلماء في المؤتمر

 

أكد رئيس المؤتمر العالمي الخامس لطب القلب المتقدم ملك الأعضاء البرفيسور عبدالله بن عبدالرحمن العبدالقادر، أن المؤتمر شهد الكشف عن دراسة طبية قام بها العالم السويسري البارز باتريك سيلكا، أثبتت بأن عملية التباين النبضي للقلب للإنسان قد تتدهور جراء السهر، وهذه حقيقة علمية قد تؤدي إلى قصر العمر، مشيراً إلى أن التباين النبضي للقلب هو مؤشر جسدي نفسي للصحة والعافية ورنين الكون، لافتاً إلى أنه كلما كان الإنسان في حالة صحة وعافية وفي طمأنينة كان متصالحاً مع البيئة الخارجية، وهذا التصالح ناجم عن توافق موجي.

وأضاف د. عبدالله، أن الدكتور باتريك سيلكا قدم سلسلة من المحاضرات في عدة جلسات مختلفة، تحدث فيها عن العلاقة الدقيقة بين القلب واضطرابات النوم وكيف أن القلب هو مصدر كل شيء، وأثبت إمكانية قياس اضطرابات النوم من خلال التباين النبضي للقلب بطريقة دقيقة والفرق بين الإنسان المجهد أو المضطرب والمشوش والإنسان الذي يعيش في رخاء وطمأنينة وصفاء ذهن، معتبراً أن هذا الطرح من الممكن أن يعلب دوراً كبير في استحداث نظريات جديدة لعلاج اضطرابات النوم من خلال المفاهيم الجديدة.

وتابع بأن المؤتمر شهد فتح أبواب جديدة لمستقبل جديد تتعلق بممارسات طبية وعلمية ومفاهيم ستغير من الممارسة الطبية في العقود القادمة، مضيفاً أن العالم الأميركي جاك جنس بيرك عالم النفس الكبير المعروف وأحد المتحدثين في المؤتمر، أشار إلى أن ما طرح في المؤتمر يتوازى مع فكر التغيير الذي تعيشه رؤية المملكة 2030.

ونوه د. عبدالله، بأن أبرز ما تم طرحه من مفاهيم علمية تتعلق بالأنظمة المعقدة وصناعة التخطيط الكهربائي للقلب، تخطيط كهربائي للقلب الذي يعرفه الأطباء هذه الأيام يعد بسيطاً قياساً لما تم طرحه في المؤتمر والذي يعداً إبحاراً كبيراً في عوالم التخطيط القلبي للإنسان وربطه بباقي الأنظمة في الجسم لإخراج معادلات معقدة تنتج موجودات لم تكن موجودة من قبل، ومن المتوقع أن تكون هذه الموجودات لها دور كبير في فك شفرات كثير من الأمراض والمساعدة على علاج الأمراض بطرق غير تقليدية يكون فيها الكثير من الابتكار بإذن الله.

 

 
 
 

جريدة الرياض:   الأربعاء 20 رجب 1440هـ -27 مارس 2019م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019