مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

5 نصائح لتجنب اضطرابات النوم في رمضان
 

يواجه العديد من الصائمين مشكلة اضطراب النوم خلال شهر رمضان المبارك، بسبب التغيرات على الساعة البيولوجية لتبدل النظام الحياتي خلال رمضان، ويعود تغير نمط النوم إلى أسباب متعددة تشمل تناول الطعام في وقت متأخر، وبدء العمل في وقت متأخر من ساعات الصباح، وزيادة الواجبات الاجتماعية ولقاء الأقارب والأصدقاء في فترة المساء ولساعات متأخرة من الليل، والتأخر في الخلود إلى النوم وقطع النوم لتناول وجبة السحور، ومشاهدة التلفاز بكثرة ومتابعة المسلسات الرمضانية حتى ساعة متأخرة من الليل... باجتماع هذه العوامل جميعها في شهر رمضان يتأثر نمط النوم الطبيعي لدى الصائمين، وهو ما يؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للصائم.

ويشير د.عبدالكريم على إلى أهمية إدراك ضرورة النوم كمتطلب أساسي لاستعادة النشاط للقيام بالواجبات الحياتية والدينية والحفاظ على الصحة النفسية والجسدية، ويقدم الدكتور علي بحسب «الطبي» 5 نصائح لتجنب اضطرابات النوم في رمضان:

  • الاهتمام بالحصول على ساعات نوم أكثر في الليل.

  • أخذ قيلولة قصيرة في النهار من أجل الاستعانة على قيام الليل.

  • عدم الإفراط بتناول الطعام واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

  • تجنب المنبهات او التقليل منها ما أمكن.

  • تجنب التغير المفاجئ في مواعيد النوم عند دخول رمضان.

 

 

 
 
 

جريدة المدينة:  السبت 3 رمضان 1439هـ - 19 مايو 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019