مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية
 

New Page 1

 

 

 

 

 
       
   

فتـــاوى الإدمـــان

فتـــاوى المنشطات

 

س1: ما حكم الحبوب المنبهة ( الكبتاجون ) ؟ فإن عدداً كثيراً ممن يتناولها يعتقد بحلها بحجة أنها ليست مخدرة بل منشطة مع العلم أنه ثبت أن لها آثاراً نفسية واجتماعية وطبية سيئة على المتعاطي كالقلق، وعدم النوم ،وعسر المزاج وتقلبه ، والضلالات والشكوك وقلة الوزن وإهمال العمل وغير ذلك ؟

جـ1: أقول بأن هذه الحبوب المنبهة وإن كانت ليست مخدرة بل تعطي عكس ما يعطيه المخدر ، فالمخدر لا شك أنه محرم لما فيه من الضرر الصحي والمالي وغير ذلك ، أما هذه المنبهة فإنها تخرج الإنسان عن طوره حتى يقوم بأعمال لا يستطيع أن يقوم بها الرجل العادي الذي لم يتناول هذه الأشياء ، وبما أن الأطباء قرروا هذه الأمراض التي ذكرت من عسر المزاج والنرفزة وحدوث أمراض أخرى نفسية كالوساوس والشكوك فإنها الأخرى أيضاً تكون محرمة ومنهياً عنها وصاحبها يعاقب متى عثر عليه وعرف عنه ذلك ثم إنه ممنوع بيعها رسمياً في المستوصفات والصيدليات والأطباء يقررون هذه الأضرار فكيف يقال أنها مباحة ولو نبهت فليس كل منبه يباح ، المنبه الذي يباح هو الذي يكسب الإنسان نشاطاً ليس له آثاراً سيئة فيما بعد كالقهوة وغير ذلك .

( من فتاوى الشيخ الأستاذ الدكتور صالح بن غانم السدلان – أستاذ الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية  )

- المرجع : (مجلة الأمل)

********************************

2- حكم أكل القات وبيعه وشراءه

" القات محرم ولا يجوز لمسلم أن يتعاطاه أكلا ً وبيعا ً وشراء ً وغيره من أنوع التصرفات المشروعة في الأموال المباحة ".

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء ..

من الفتوى رقم ( 2159 ) وتاريخ 25/1/1398هـ

 

********************************

3 -  حكم القات وصحبة من يتناوله

 

س : مالحكم في القات والدخان اللذين انتشرا بين بعض المسلمين ؟ وما حكم صحبة من يتناول أحدهما أو كلاهما ؟ وماذا يجب على رائد الأسرة نحو ابنه أو أخيه إن كان يتعاطى شيئا ً من هذين الصنفين ؟

ج : لا ريب في تحريم القات والدخان لمضارهما الكثيرة وتخديرهما في بعض الأحيان ، وإسكارهما في بعض الأحيان كما صرح بذلك الثقات والعارفون بهما ، وقد ألف العلماء في تحريمهما مؤلفات كثيرة ومنهم شيخنا العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي البلاد السعودية سابقا ً رحمه الله .

فالواجب على كل مسلم تركهما والحذر منهما ولا يجوز بيعهما ولا شراؤهما ولا التجارة فيهما ، وثمنهما حرام وسحت ، نسأل الله للمسلمين العافية منهما .

ولا تجوز صحبة من يتناولهما أو غيرهما من أنواع المسكرات ، لأن ذلك من أسباب وقوعه فيهما ، والواجب على المسلم أينما كان صحبة الاخيار والحذر من صحبة الأشرار ، وقد شبه النبي صلى الله عليه وسلم الجليس الصالح بحامل المسك ، وقال " إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه ، وإما أن تجد من ريحا ً طيبة " . وشبه الصاحب الخبيث بنافخ الكير ، وأنه " إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا ً خبيثه " وقد قال صلى الله وسلم : المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " .

والواجب على رب الأسرة أن يأخذ على يد من يتعاطى شيئا ًمن هذه الأمور المنكرة ويمنعه منها ولو بالضرب والتأديب أو إخراجه من البيت حتى يتوب . وقد قال الله سبحانه : ( فاتقوا الله ما استطعتم ) .

وقال عز وجل : ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ً ) . أصلح الله أحوال المسلمين ووفقهم لكل مافيه صلاحهم وصلاح أسرهم ، إنه خير مسئول .

 

المرجع كتاب – ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ج 23، ص 55)

 

********************************

4 – حكم استعمال القات أثناء الصلاة

س4: كثير من المسلمين في اليمن وبعض السادة يصلون العصر وفي أفواههم القات . فهل صلاتهم صحيحة مع الاستدلال من السنة . ؟

 

ج4: مضغ القات وجعله في الفم كلاهما محرم لأن القات مفتر وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر واستعماله أثناء الصلاة أشد تحريما ً لأنه يصلى وهو متلبس بالمعصية لأنه قد يخل بقراءته ويشغله عن الصلاة .

وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبة وسلم ...

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .

من الفتوى رقم ( 1707 ) وتاريخ 6/6/1415هـ

 

 
   
 
   
   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019