مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 

 
 


  Site Menu
 

 

الســـؤال


انا بالخارج استخدم حبوب احطها في قصدير واسخنها واستنشق الدخان يقولون انه منشط زي الابيض لاني مدمن ابيض في السعوديه قعدت ادوره في تايلند يقولون هذا هو نفسه وطحت فيه طيحه والحمد لله ابشركم سنتين ما انقطعت من الحبوب ولا يوم وفجأة تركتها احس مراقب واحس أنه واحد شاقح الاجدار ويبقى يجيني اسأل الله ان يبعدنا عنها.


الإجــــابة


زاد في السنوات الأخيرة استعمال الناس للعقاقير المنشطة مثل الأبيض وغيره من المواد المنبهة لعدة أسباب منها الرغبة في زيادة طاقة الاستذكار وضرورة اليقظة في بعض الأعمال الليلية وفقدان الشهية في السمنة مما يجعل المسئولين في الصحة يضعونها في قائمة الممنوعات وحظر صرفها إلا بتذكرة طبية في بعض الحالات المرضية مثل علاج صرع النوم والاضطرابات السلوكية في الأطفال.

ومن مضاعفات العقاقير المنشطة الإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية ومن ضمنها ظهور التوهمات والمفاهيم الخاطئة واضطراب التفكير مثل الإحساس بأن الشخص مراقب من الدولة أو المباحث وأيضا الشكوك الزوجية وأيضا اضطرابات الحواس وسماع أصوات لا وجود لها فيضطر المتعاطي إلى مخاطبتها والإصابة بحالات الهياج العصبي فتصبح حالة المريض مشابهة تماما لحالات المرض العقلي المعروف بالفصام.

إذن عليك أخي السائل بالتوقف التام عن تعاطي مثل هذه العقاقير وإن لم تستطع فعليك بالحضور للمجمع وذلك لتقييم حالتك النفسية وعمل الفحوصات المخبرية اللازمة وإن استدعت الحاجة فسوف يتم تنويمك في المجمع أو مراجعة العيادات الخارجية في حالة عدم تنويمك.

د/ مصطفى عبدالباري
أخصائي الطب النفسي




 




 

 
 

 

 

 

©

 جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019