مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 

 
 


  Site Menu
 

 

الســـؤال


لدي استفسارات عن حالة قريبي المدمن والذي قبض عليه أكثر من مرة بسبب التعاطي. لا نعلم هل الأفضل أن يذهب إلى طبيب نفسي أو مستشفى الأمل أو شيخ. لدى هذا المدمن أفعال وأقوال غريبة ويقول ما يحصل لي ليس بسبب الإدمان بل لأني مسحور ومصاب بالعين حفظنا الله. يشعر بآلام ويتكلم عن أشياء غير مفهومة ويرسل رسائل غير مفهومة عن طريق الجوال وعند السؤال يقول بأن الجن هم من أرسلها وهو يعاني منهم. يقسم لنا أن هذه هي مشكلته ويبكي ونحن لا نعلم ماهي المشكلة بالضبط بالرغم من تأكدنا من أنه يتعاطى المخدرات وقد قبض عليه لهذا السبب لكنه يرفض أن يذهب إلى أي عيادة لمعالجة الإدمان أو عيادة نفسية. وحتى عندما عرضنا عليه الذهاب إلى شيخ يقرأ عليه قال بأن هؤلاء لا يريدون مساعدة الناس بل يريدوا المال علما انه ذهب أكثر من مرة عند قارئ ولا أعتقد أن ذلك أفاده. يقول بعض الأحيان انه يصبح أعمى لأن هناك حية تأخذ بصره ونحن في حيرة من أمرنا هل هو فعلا مسحور أم أن هذه تأثيرات الحبوب المخدرة والعرق التي ثبت استخدامه لها عند تحليل الدم والله المستعان. قام بيوم من الأيام بضرب ابنته الرضيعة ورماها على الأرض وبعدما سمع صوت بكاءها وكأن ذاكرته رجعت فقام واحتضنها وجلس يبكي ويلعن الجن ويقول أنهم هددوه بأن ينقل من المدينة التي يسكن بها أو أنهم سيجعلونه يضرب ابنه الآخر وهذا اضطره لأن يذهب فورا من المدينة التي كان بها وأتى إلينا ويقسم لنا بأنهم هددوه مما جعله يترك باب شقته مفتوحا خوفا منهم كما يزعم. قال أنه جلب إلينا عائلته خوفا عليهم من نفسه. فأحيانا نشعر وكأن لديه مس أو شيء من العقل وأحيانا نشعر بأن هذه من تأثيرات الحبوب وإلى الله المشتكى. أفيدونا عن هذه الحالة وماذا تقترحون علينا فعله خاصة أنه أصبح يهددنا ولا يبالي بأي شيء ولديه أبناء وموظف حكومي ونخشى أن يفصل بسبب هذه التصرفات. جزاكم الله خيرا


الإجــــابة


أخي الكريم، الرقية الشرعية لا تتعارض مع أي نوع من التدخلات العلاجية في جميع المجالات، والحالة واضحة جدا، والمشكلة في تعاطي المؤثرات العقلية ويتطلب تدخل متخصص. وأعتقد أن التعامل مع حالات التعاطي والإدمان في المستشفيات المخصصة من قبل الدولة ومعترف بها من وزارة الصحة ولكل حالة خصوصية في التدخل، ومجمع الأمل يرحب بكل الحالات التي تحضر لقسم الطوارئ الذي يعمل على مدار الساعة.

ولمزيد من الاستفسارات يمكن التواصل على الاستشارات: (4902222 – 011) والذي يعمل من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا.




 




 

 
 

 

 

 

©

 جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019